في منطق الانتماء الدِّيني:

مصطفى غني / العراق/ بغداد

تسعى المقالة لتسليط الضوء على قضية جوهرية تتعلق بالإنسان كفرد يرتبط بالأسرة منذ ولادته, وترسيخ الأسرة لهويته الدِّينية بحسب انتماء الأسرة لدِّيانة أو مذهب أو طائفة ما. إنَّ مسألة الانتماء عرضية تعرض للإنسان وهو بين خيارين: إما أنَّ ينالها إجبارًا أو بحرية. والغالب في واقع المجتمعات هيمنة الوصف دون حرية فيخرج من بطن أمه ويتم تسجيله في هوية الأحوال وفق معتقد أسرته

(المزيد…)

Continue Reading في منطق الانتماء الدِّيني:

النظارة في الخلق وأثرها في وعي متطلبات القيمة الإنسانية

د. أسعد عبد الرزاق الأسدي ـ 

أستاذ محاضر بكلية الفقه / جامعة الكوفة

تتسم علاقة الدولة بالإنسان بجذر تاريخي عميق، رافق حياة البشر والدول، وفي المجال الديني تمثل تلك العلاقة محل جدل اليوم في خضم الرؤى المتباينة حول إشكاليات العلاقة بين الدولة والانسان، وهي إشكالية متناسلة عن إشكالية العلاقة بين الدين والإنسان، وثمة مشكلة أخرى ملازمة لتلك الإشكاليات وهي مشكلة الأنموذج, فعندما يقرأ أي تراث تتجه الأنظار إلى نماذج محددة يصدرها التاريخ السياسي بنحو مركز, فعندما تتم قراءة التراث

(المزيد…)

Continue Reading النظارة في الخلق وأثرها في وعي متطلبات القيمة الإنسانية

معالم في التفاعل الحضاري الإسلامي

د . محمد المرابط

إن الناظر في الفعل والتفاعل الحضاري الإسلامي يرى أن غالبية أبناء هذه الحضارة يجهلونه من حيث الوجود، ويتجاهلونه من حيث التفاعل الحالي، وهذا ناتج عن الانهزام النفسي الذي استقر في قلوب العديد من” المثقفين”، و”الباحثين”…، فأصبح “الأخر” هو الكل في الكل، وهو النور والقدوة، حتى ولو كان “منافقا” ظالما لا يهمه إلا مصلحته، السياسية والاقتصادية.

إن العالم الإسلامي اليوم في حاجة ماسة إلى بناء معالم أساس للفعل الحضاري يتماشى والروح الإسلامية والواقع المعاصر، قصد بناء توازن حضاري عالمي، لتتخلص  الإنسانية من المشاكل التي تهددها، و ليس هناك حل سوى الرجوع إلى أولي النهى

(المزيد…)

Continue Reading معالم في التفاعل الحضاري الإسلامي

مشاكل الطّلاب الموهوبين في التعليم العام

د. سهام علي طه استشاري أول ذوي الاحتياجات الخاصة ـ مشاكل الطلاب الموهوبين في المدارس:    إن المدارس والنظم التربوية في وقتنا الحاضر لم تطور نفسها بالقدر اللازم لتهيئة المناخ المناسب…

Continue Reading مشاكل الطّلاب الموهوبين في التعليم العام

بين إلهية الاعتقاد وإنسانية التشريع

أ.م. د أسعد عبد الرّزاق الأسديّ/ كلية الفقه ـ  جامعة الكوفة لم ينتهِ الجدل في إشكال العلاقة بين الدّين والإنسان، وما هو المتوقع من مصير الدين والإنسان على المستوى الغائي.…

Continue Reading بين إلهية الاعتقاد وإنسانية التشريع

الإستسياد والفوضوية من التفكيك إلى الوصاية: قراءة في المتغيرات العربية من مدخل التغذية العكسية

د. جمال الهاشمي تشكل العاطفة المجردة عن العقلانية والواقعية أزمة عربية وإسلامية في إدارة الشؤون المجتمعية والأمنية وإدارة العلاقات الدولية والسياسات العامة، وهي من التراكمات التاريخية منذ سقوط دول الحضارات…

Continue Reading الإستسياد والفوضوية من التفكيك إلى الوصاية: قراءة في المتغيرات العربية من مدخل التغذية العكسية

القضية الفلسطينية والفعل الإسلامي

محمد المرابط /أستاذ الفلسفة، ورئيس مركز نبوغ للدراسات والأبحاث يقول الله تعالى:(ولَوْلا دِفاعُ اللَّهِ النّاسَ بَعْضَهم بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرْضُ ولَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلى العالَمِينَ)([i])، ويقول  أيضا: (وَلَوْلَا دِفاعُ اللَّهِ…

Continue Reading القضية الفلسطينية والفعل الإسلامي

سؤال القصيدة في ديوان: عنقود من تراب للشاعر: لحسن عايي

الناقد لحسن بنيعيش    ـ  مكناس / المغرب   (عنقودٌ مِنْ تُرابٍ) ديوان شعري للشاعر لحسن عايي عن مطبعة أمين ودغيري  الطبعة الأولى نونبر 2019م، ولوحة الغلاف للفنان التشكيلي لحسن محمودي.     …

Continue Reading سؤال القصيدة في ديوان: عنقود من تراب للشاعر: لحسن عايي

فلسطين بين أزمة الصراع وتفكيك البنية الحضارية

د. جمال الهاشمي بعد أن ذكرنا فلسفة الصراع بصيغه واستراتيجياته المتعددة، والتي مهدت لزوال مفهوم القومية العربية ودول الطوق والممانعة ونشوء الدول القطرية بحدودها الجغرافية والجنسية ومفهوم السيادة الناقصة. فإن…

Continue Reading فلسطين بين أزمة الصراع وتفكيك البنية الحضارية

عقلنة المعايير الفقهية بين ضوابط التجديد ومفاسد التبديد: قراءة في السياقات التاريخية

د. جمال الهاشمي ثنائية بدأت متناقضة في واقعنا الحديث والمعاصر بين معايير النص من جهة ومعايير العقلنة من جهة أخرى، فتوسعت دوائر المعتقدات وملحقاتها والطوائف ومكوناتها والإثننة ونفسياتها. ولتفكيك أزمات…

Continue Reading عقلنة المعايير الفقهية بين ضوابط التجديد ومفاسد التبديد: قراءة في السياقات التاريخية