اللقاء العلمي الدولي مع المفكر العربي والسياسي والمؤرخ والأديب الروائي بعنوان: عالم بلا عوالم أ.د/ حسن أوريد بتاريخ: 24/ 06/ 2021

يعد المفكر المغربي – العربي حسين أوريد من أبرز الشخصيات السياسية المنهجية وذو الأطاريح العلمية والأدبية الحضارية،  ومن مفكر الدولة والنظام والإنسانية  إلى المفكر الاجتماعي والحضاري .

يمتلك المفكر رؤية واقعية وموضوعية في عقلانية التوازن الحضاري بين عوالم الحضارات ويكتب باللغتين العربية والفرنسية، فهو مترجم وكاتب شهد تحولات في كتاباته المنهجية وتأثيره على الوسط الاجتماعي والثقافي والأكاديمي.

يتميز بأسلوبه الوجداني وبعقلانية المنطق في أطروحاته البحثية فهو يحرك بواعث النفس الفكرية من جهة، ويبتعث العمق الحضاري بفلسفته النقدية للآخر. ومؤرخ لعصره ودوله وخلدونية المغرب المعاصر

يقترب بوجدانياته الموضوعية من العامة ليرفع من مستوى الوعي الجماهيري بقيم الحضارة، كما ينوع خطاباته الفكرية فيتجه من القمة إلى القاعدة ويربط بين قيم المجتمع وحضارته، وعقلانية السياسي وواقعيته.

تتعمق فكرة الحضارة من منظور البحث عن الذات في كتابه “الموريسكي” وزفرة المريسكي. استدعاء وجداني لنحن العالمية ونحن الحضارة والإنسانية وليس الأنا الغربية المتضخمة.

في كتابه رواء مكة رؤية عميقة في البحث عن الذات من منظور القيم، وفي التاريخ نماذج تاريخية وإسلامية ارتبط بفلسفة البحث عن الذات وبرز فيها شخصيات أكثر تأثيرا في مختلف المعتقدات والفلسفات..

وفي كتابه عالم بلا عوالم رؤية أخرى   هي محور موضوعاتنا النقاشية المرتقبة.

وهو بهذا يجدد نموذجا منهجيا للتغيير قائم على أساس وضعية القيمة والحضارة المتسائلة من أنا وكيف كنت وماذا أكون؟ في لغة بسيطة وعميقة تنتقل من الوجدان إلى الفكر وتارة من الفكر إلى الوجدان.

شاركنا رأيك!