روسيا في مواجهة الغرب بين الطريق إلى الوجود أو العدم

روسيا في مواجهة الغرب بين الطريق إلى الوجود أو العدم

د. جمال الهاشمي

عندما تكون الصهيونية العالمية والولايات المتحدة عدوك فاصدقاؤك يكثرون، بهذه العبارة يمكننا معرفة المكانة الأمريكية داعية الأنسنة والسلام وصانعة الحروب والكوارث السياسية، راعية الحقوق وعدوة الحرية، دعية العدالة وعدوة الإنسانية. بهذه المقولة يمكننا  قراءة متغيرات الوعي من خلال الحرب الروسية الأوكرانية .

قد تكون أوروبا تحب السلام الأوروبي على غرار السلام الروماني في الوقت الذي لا تسمح بعولمة السلام لأن عالميته يقتضي غياب النموذج الغربي للعوالم الأخرى.

فهي مع العولمة الاقتصادية عندما يكون الاقتصاد والمال والثروة والاستثمار متمركزا فيها، وضد تهديد العالمة عندما تتعدد مراكز الاقتصاد العالمي. وقد تكون مسلوبة الإرادة بالقدر الذي يمنحها حرية الرأي ضد قيم الآخر الأضعف، وتنتهي الحرية عندما تهدد قيمها المركزية والنموذج وقطبية الثقافة والقيم والفرد والتمدن والديمقراطية.

(المزيد…)

Continue Reading روسيا في مواجهة الغرب بين الطريق إلى الوجود أو العدم

قراءة في استراتيجية الخطاب الحضاري لفلاديمير بوتين

قراءة في استراتيجية الخطاب الجيوحضاري لفلاديمير بوتين

صدر في 21 فبراير 2022 22:35 موسكو، الكرملين

د. جمال الهاشمي

خلال عقود تاريخ العالم المعاصر برزت خطابات غيرت مركزية الجغرافيا وبرزت تحولاتها المركزية من أوروبا إلى أمريكا عبر مؤشرات الخطب السياسية لكل من ويلسون والآباء المؤسسين اللواتي عبرن عن استراتيجية التغيير الإرادي والتحولات السننية التي أفرزتها الصراعات الدولية بين القوى الأوربية العظمى، كما تغير ملامح التفكير العالمي مع خطابات ماركس ولينين اللذان أسسا لنهوض أمبراطورية السوفيت العظمى، وكان لهيجل أيضا دورا في هندسة خطابات هتلر المؤسس الرئيس لأمبراطورية النازية وحضارتها الرومانية؛ تلك الخطابات هي التي كانت من أهم مؤشرات التغيير والتي مثلت الوعي المجتمعي وكانت جزءا من استراتيجية الدول العضوية والجغرافيا السياسية التي اعتقدت بضروة التمدد الجغرافي ومركزية العقل والعرق والتقدم المعرف للحضارات العظمى، ومن هذه المنطلقات تولدت النظريات الاستعمارية وتنوعت وسائلها واساليبها بين الاحتلال المباشر أو عبر المباشر.

(المزيد…)

Continue Reading قراءة في استراتيجية الخطاب الحضاري لفلاديمير بوتين

الاحتجاجات والأزمة في إيران :تجلّيات الثيوقراط الشيعي في الساحة السياسيّة المُعاصرة”

الاحتجاجات والأزمة في إيران :تجلّيات الثيوقراط الشيعي في الساحة السياسيّة المُعاصرة”

The Protests and the Crisis in Iran: Manifestations of the Shiite Theocrats in the Contemporary Political Arena

اسم الباحث: ماهر لطيف  meher ltaif 

التخصّص العلمي: دراسات حضارية اختصاص حضارة حديثة  Civilized Studies Researcher

capomaher2016@gmail.com

مُلخّص:

يدرس هذا البحث أزمة النظام الإيراني المُتمثّلة في “ولاية الفقيه الإسلامية” وكيفية امتدادها في أكثر من بلد تحت ما يُسمّى بمبدأ تصدير الثورة خاصّة بعد الربيع العربي الذّي كشف عن ضُعف وهشاشة الدول العربية وعجزها عن فرض سيادتها على مواطنيها، وأثر التشيّع الولايتي على السياسات الداخلية والخارجية لإيران.

وإنّ تخيّرنا لهذا المبحث المُثير للخلاف والجدل اليوم في التاريخ السياسي المُعاصر يسعى إلى بلوغ جملة من الأهداف أهمّها:

(المزيد…)

Continue Reading الاحتجاجات والأزمة في إيران :تجلّيات الثيوقراط الشيعي في الساحة السياسيّة المُعاصرة”

مسألة الإرهاب: قراءة في مشاهد الاجتماع والسياسة والمعرفة

د. عبد العزيز الخال

ليس من الغريب أن يفرز الواقع الاجتماعي الهش حركات احتجاجية متطرفة على شاكلة الحركات الإرهابية، كرد فعل طبيعية للفساد السياسي وما يخلفه من تردٍ للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها الناس، وتعبيرا عما تعانبه تلك الهوامش من ضعف يجعلها قابلة للاستغلال من أي جهة لها القدرة على إعطائها أملا في التخلص من الواقع المرير الذي تعيشه.

(المزيد…)

Continue Reading مسألة الإرهاب: قراءة في مشاهد الاجتماع والسياسة والمعرفة

سياقات وتطورات الأزمة الأمريكية ـ الإيرانية ومآلاتها بعد عملية اغتيال الجنرال قاسم سليماني

أ. ماهر القدارات

باحث دكتوراه في الدراسات الحضارية

ـ مُلخّص:

يدرس هذا البحث الدّوافع والسياقات التّي أدّت إلى مقتل الجنرال قاسم سليماني رفقة ضبّاط كبار من الحرس الثوري الإيراني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المُهندس.

وقد مثّلت هذه الحادثة نُقطة تحوّل كبيرة في قواعد الاشتباك بين واشنطن وطهران، قواعد كانت تقوم في مُجملها على استخدام آليات الضغط السّياسي والاقتصادي لتتحوّل إلى استخدام صريح للقٌوّة العسكرية من قبل إدارة دونالد ترامب.

(المزيد…)

Continue Reading سياقات وتطورات الأزمة الأمريكية ـ الإيرانية ومآلاتها بعد عملية اغتيال الجنرال قاسم سليماني